منتديات الــجـنـرال ... (( انـت معـنا فـى قـلـب الـحـدث ))
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 25 بتاريخ الخميس 16 يوليو 2009, 15:04
المواضيع الأخيرة
» شاب يسجد في مكان لا يتوقعه أحد!
السبت 07 يوليو 2012, 12:02 من طرف الصمت

» بالصور معجزة قرانية اثبتها العلم الحديث للأية 26 سورة البقرة
الجمعة 21 أكتوبر 2011, 11:24 من طرف أبوسعيد

» هل حقا أن عزرائيل هو ملك الموت!...
الجمعة 21 أكتوبر 2011, 11:18 من طرف أبوسعيد

» لِمَ الأمراض؟ وللسعادة خُلقنا!
الجمعة 21 أكتوبر 2011, 11:13 من طرف أبوسعيد

» مشروع الخلم العربي
الأحد 25 سبتمبر 2011, 18:26 من طرف anasaid

» مشروع تربية الأرانب + دراسة جدوى
الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 14:00 من طرف محمد جلال غبور

» مشروع عيش الغراب + دراسة جدوى
الأربعاء 21 سبتمبر 2011, 13:30 من طرف محمد جلال غبور

» نصائح للحب علشان تحافظ علي حبيبك
الإثنين 01 أغسطس 2011, 00:58 من طرف زائر

» برج السرطان
الجمعة 08 يوليو 2011, 15:36 من طرف ابو خالد

أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    

اليومية اليومية


الفقه في الدين : الأسوة الحسنة

اذهب الى الأسفل

الفقه في الدين : الأسوة الحسنة

مُساهمة من طرف بسبس في الجمعة 15 مايو 2009, 20:46

1. الفقه في الدين بركةُ خدمة الأكابر ودعائهم:



- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ فِي بَيْتِ مَيْمُونَةَ فَوَضَعْتُ لَهُ وَضُوءًا مِنْ اللَّيْلِ قَالَ فَقَالَتْ مَيْمُونَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَضَعَ لَكَ هَذَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ. فَقَالَ : " اللَّهُمَّ فَقِّهُّ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ ". [أحمد : ومن مسند بني هاشم]



- عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ بَيْنَ كَتِفَيَّ أَوْ قَالَ عَلَى مَنْكِبَيَّ فَقَالَ : " اللَّهُمَّ فَقِّهْهُ فِي الدِّينِ وَعَلِّمْهُ التَّأْوِيلَ ". [أحمد : ومن مسند بني هاشم]



- عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : ( ضَمَّنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى صَدْرِهِ وَقَالَ : "اللَّهُمَّ عَلِّمْهُ الْحِكْمَةَ "حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ وَقَالَ : "عَلِّمْهُ الْكِتَابَ" حَدَّثَنَا مُوسَى حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ عَنْ خَالِدٍ مِثْلَهُ. وَالْحِكْمَةُ :الْإِصَابَةُ فِي غَيْرِ النُّبُوَّةِ. [البخاري: كتاب المناقب باب ذكر بن عباس]



- عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عباس فقال : "اللهم بارك فيه وانشر منه" [ابن الجوزي - صفة الصفوة]

ملاحظة : النقول التي لم يُشَرْ إلى مرجعها في هذه الفقرة هي من كتاب [صفة الصفوة] للإمام ابن الجوزي رحمه الله.



2. أهل الفقه في الدين أهل همة وعزيمة:



- وعن عكرمة عن ابن عباس قال: لما قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لرجل من الأنصار: هلم فلنسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنهم اليوم كثير. فقال: واعجبا لك يا بن عباس، أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من فيهم. قال : فتركت ذلك، وأقبلت أسأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحديث، فإن كان ليبلغني الحديث عن الرجل فآتي بابه وهو قائل، فأتوسد التراب فيخرج فيراني فيقول :يا بن عم رسول الله ما جاء بك ؟ ألا أرسلت إلي فآتيك. فأقول: لا، أنا أحق أن آتيك فأسألك عن الحديث. فعاش ذلك الفتى الأنصاري حتى رآني وقد اجتمع الناس حولي يسألوني فيقول : هذا الفتى كان أعقل مني.



3. أهل الفقه في الدين أهل ربانية:



- وعن أبي حمزة عن ابن عباس قال : (لأن أقرأ البقرة في ليلة وأتفكر فيها أحب إلي من أن أقرأ القرآن هذرمة).

- وعن عبد الله بن أبي مليكة قال : (صحبت ابن عباس من مكة إلى المدينة، فكان إذا نزل قام شطر الليل يرتل ويكثر في ذلك التسبيح).

- وعن أبي رجاء قال : (كان هذا الموضع من ابن عباس مجرى الدموع كأنه الشراك البالي).

- وعن طاوس كان يقول : (ما رأيت أحدا أشد تعظيما لحرمات الله عز وجل من ابن عباس، والله لو أشاء إذا ذكرته أن أبكي لبكيت).

- وعن سماك أن ابن عباس سقط في عينيه الماء فذهب بصره، فأتاه هؤلاء الذين ينقبون العيون ويسيلون الماء فقالوا :خل بيننا وبين عينيك نسيل ماءهما، ولكنك تمكث خمسة أيام لا تصلي - يعني قائما - قال: (لا والله ولا ركعة واحدة، إني حدثت أنه من ترك صلاة واحدة متعمدا لقي الله عز وجل).



4. أهل الفقه في الدين أهل كشف ومشاهدة:



- عَنْ أَبِي جَهْضَمٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ رَأَى جِبْرِيلَ عَلَيْهِ السَّلَام مَرَّتَيْنِ. وَدَعَا لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّتَيْنِ. [الترمذي- المناقب]



5. أهل الفقه في الدين أطباء القلوب:



- وعن الضحاك عن ابن عباس أنه قال : (يا صاحب الذنب لا تأمنن سوء عاقبته، ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب إذا عملته. قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال وأنت على الذنب أعظم من الذنب الذي صنعته، وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك أعظم من الذنب، وفرحك بالذنب إذا عملته أعظم من الذنب، وحزنك على الذنب إذا فاتك أعظم من الذنب إذا ظفرت به، وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك وأنت على الذنب ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب إذا عملته).



6. أهل الفقه في الدين أهل العلم الغزير:



- وعن الحسن قال : (كان ابن عباس يقوم على منبرنا هذا فيقرأ البقرة وآل عمران فيفسرهما آية آية ).



- وعن مسروق قال : قال عبد الله : (لو أن ابن عباس أدرك أسناننا ما عاشره منا أحد. قال : وكان يقول : نعم ترجمان القرآن ابن عباس).



- وعن أبي صالح قال : (لقد رأيت من ابن عباس مجلسا لو أن جميع قريش فخرت به لكان لها فخرا. رأيت الناس اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق فما كان أحد يقدر على أن يجيء ولا أن يذهب. قال : فدخلت عليه فأخبرته بمكانهم على بابه. فقال: ضع لي وضوءا. قال : فتوضأ وجلس، وقال : اخرج فقل لهم من أراد أن يسأل عن القرآن وحروفه وما أراد منه فليدخل. قال : فخرجت فآذنتهم، فدخلوا حتى ملأوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم عنه وزادهم مثل ما سألوا عنه أو أكثر. ثم قال : إخوانكم. قال : فخرجوا. ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن تفسير القرآن وتأويله فليدخل. قال: فخرجت فآذنتهم فدخلوا حتى ملأوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثل ما سألوا عنه أو أكثر. ثم قال : إخوانكم. قال : فخرجوا. ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن الحلال والحرام والفقه فليدخل. قال : فخرجت فقلت لهم، فدخلوا حتى ملأوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله. ثم قال : إخوانكم. قال : فخرجوا. ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن الفرائض وما أشبهها فليدخل. قال : فخرجت فآذنتهم فدخلوا حتى ملأوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله. ثم قال : إخوانكم. قال: فخرجوا. ثم قال : اخرج فقل من أراد أن يسأل عن العربية والشعر والغريب من الكلام فليدخل. قال : فدخلوا حتى ملأوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله. قال أبو صالح : فلو أن قريشا كلها فخرت بذلك لكان لها فخرا، فما رأيت مثل هذا لأحد من الناس.



- وعن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أن رجلا أتاه يسأله عن السموات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما.قال : اذهب إلى ذلك الشيخ فسله، ثم تعال فأخبرني ما قال. فذهب إلى ابن عباس فسأله. فقال ابن عباس :كانت السموات رتقا لا تمطر، وكانت رتقا لا تنبت، ففتق هذه بالمطر، وفتق هذه بالنبات. فرجع الرجل إلى ابن عمر فأخبره، فقال : إن ابن عباس قد أوتي علما. صدق هكذا كانت. ثم قال ابن عمر: لقد كنت أقول ما يعجبني جرأة ابن عباس على تفسير القرآن، فالآن علمت أنه قد أوتي علما.



- وكان طاوس يقول : كان ابن عباس قد بسق على الناس في العلم كما بسق النخلة السحوق على الوادي الصغار.



- وكان حبر الأمة ويسمى البحر لغزارة علمه.



7. أهل الفقه في الدين أهل الشورى والفتيا وأهل الحظوة عند أولي الأمر الراشدين:



- عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كَانَ عُمَرُ يُدْخِلُنِي مَعَ أَشْيَاخِ بَدْرٍ، فَكَأَنَّ بَعْضَهُمْ وَجَدَ فِي نَفْسِهِ فَقَالَ : لِمَ تُدْخِلُ هَذَا مَعَنَا وَلَنَا أَبْنَاءٌ مِثْلُهُ ؟ فَقَالَ عُمَرُ : إِنَّهُ مَنْ قَدْ عَلِمْتُمْ. فَدَعَاهُ ذَاتَ يَوْمٍ فَأَدْخَلَهُ مَعَهُمْ، فَمَا رُئِيتُ أَنَّهُ دَعَانِي يَوْمَئِذٍ إِلَّا لِيُرِيَهُمْ. قَالَ : مَا تَقُولُونَ فِي قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ". فَقَالَ بَعْضُهُمْ : أُمِرْنَا أَنْ نَحْمَدَ اللَّهَ وَنَسْتَغْفِرَهُ إِذَا نُصِرْنَا وَفُتِحَ عَلَيْنَا، وَسَكَتَ بَعْضُهُمْ فَلَمْ يَقُلْ شَيْئًا. فَقَالَ لِي : أَكَذَاكَ تَقُولُ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ؟ فَقُلْتُ : لَا، قَالَ : فَمَا تَقُولُ ؟ قُلْتُ : هُوَ أَجَلُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْلَمَهُ لَهُ. قَالَ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ، وَذَلِكَ عَلَامَةُ أَجَلِكَ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا. فَقَالَ عُمَرُ : مَا أَعْلَمُ مِنْهَا إِلَّا مَا تَقُول.ُ [البخاري: كتاب التفسير باب ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا]



- وكان عمر وعثمان رضي الله عنهما يدعوانه فيشير عليهما مع أهل بدر، وكان يفتي في عهدهما إلى أن مات.



8. الأكابر يشهدون لأهل الفقه في الدين:



- وعن الأوزاعي قال قال عمر بن الخطاب لعبد الله بن عباس: (والله إنك لأصبح فتياننا وجها، وأحسنهم عقلا، وأفقههم في كتاب الله عز وجل).

- وكان عمر إذا ذكره قال : (ذاكم فتى الكهول، له لسان سؤول وقلب عقول).



9. أهل الفقه في الدين يفرحون بأهل العدل ويحبون للناس ما يحبون لأنفسهم:



- وعن ابن بريدة قال : شتم رجل ابن عباس فقال ابن عباس : إنك لتشتمني وفي ثلاث خصال. إني لآتي على الآية من كتاب الله عز وجل فلوددت أن جميع الناس يعلمون منها ما أعلم، وإني لأسمع بالحاكم من حكام المسلمين يعدل في حكمه فأفرح به ولعلي لا أقاضي إليه أبدا، وإني لأسمع أن الغيث قد أصاب بلدا من بلدان المسلمين فأفرح به ومالي به من سائمة).



10. أهل الفقه في الدين أهل خدمة وبذل:



- وعن عكرمة عن ابن عباس قال: (لأن أعول أهل بيت من المسلمين شهرا أو جمعة أو ما شاء الله أحب إلي من حجة بعد حجة، ولطبق بدانق أهديه إلى أخ لي في الله أحب إلي من دينار في سبيل الله عز وجل).



11. وأهل الفقه في الدين أهل البشرى وحسن الخاتمة:



- وعن ميمون بن مهران قال : شهدت جنازة عبد الله بن عباس بالطائف فلما وضع ليصلي عليه، جاء طائر أبيض حتى دخل في أكفانه فالتمس فلم يوجد. فلما سوي عليه سمعنا صوتا نسمع صوته ولا نرى شخصه : يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي.







12. النقص والمصيبة بذهاب أهل الفقه في الدين:



- ولما بلغ جابر بن عبد الله وفاة ابن عباس صفق بإحدى يديه على الأخرى، وقال : مات أعلم الناس وأحلم الناس، ولقد أصيبت به هذه الأمة مصيبة لا ترتق.
avatar
بسبس
مشرف عام
مشرف عام

عدد الرسائل : 320
العمر : 32
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى